الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز التميز البحثي لبحوث الدواء والصناعات الدوائيه





بقرار معالي رئيس الجامعة رقم 4990/ق بتاريخ 25/4/1441 تم إنشاء مركز التميز لبحوث الدواء والصناعات الدوائية. مكوناً من 6 وحدات رئيسة، تبادر وتتعاضد جهود كافة وحدات المركز عبر تقديم البحوث العلمية والدراسات التطويرية التي تسعى نحو اكتشاف الجديد من الدواء أو تطويره ومن ثم تصنيعه


كلمة عميد الكلية أ.د/ هاني بن زكريا عصفور

تحرص كلية الصيدلة بجامعة الملك عبد العزيز على أن ترتقي في مجالها وتضع لها في اسماء عالم الصيدلة بكل تخصصاته ولكي يستطيع طالب العلم من إكمال دراسته بكلية الصيدلة. وحيث تم في هذه الفترة عمل العديد من الإنجازات العظيمة ولله الحـــمد والمنة في مختلف المجالات ومنها الاهتمام بالبحث العلمي وتشجيع أصحاب الاختصاص وطلبة العلم بالبحوث، وتغيير مفهوم التعليم الأكاديمي ولذلك تميز قســـم الصيدلانيات بالمساهمة في تدشين وإنشاء الجمعية العلمية السعودية للصناعات الدوائية وإنشاء مركز التميز البحثي لبحوث الدواء مع الخطةوالصناعات الدوائية وانشاء كرسي محمد سعيد تمر للصناعات الدوائية تماشيا الاستراتيجية لجامعة الملك عبدالعزيز التي تحقق بدورها رؤية المملكة ٢٠٣٠ والمساعدة الفاعلة في توطين الصناعات الدوائية في المملكة وتطوير هذا القطاع المهم للاستفادة من الثروة البشرية التي تلقى في مملكتنا الحبيبة أرقى وأفضل أنواع التعليم وتوظيفها مع أصحاب ودوليا والاستفادة من العقول الوطنية الاختصاص وربطها بالمؤسسات المختلفة محليا والخبرات لخدمة هذا الوطن المعطاء

كلمة مدير المركز د/نبيل بن عبدالحفيظ الحكمي

نحـــييكم ونرحـــب بكم في مركـــز التمــيز البحثي لبحــوث الدواء والصــناعات الدوائــية بكلية الصـــيدلة بجـامعة الملك عبدالـعـــزيز. حيث أنشــئ المركز لســد حاجة الســوق الســعودي الى تطــوير وتوطــين الصــناعات الدوائــية مما يســاعد الشركات المصـــنعة في تطـــوير منتجــاتها الدوائية فضــلا عن إجراء الأبحاث لأعضــاء هـيئة التدريس والطـلاب و المشـاركة العــلمية والفنية للباحــثين والمختصين مما يســهم في رفع كفاءتهم العـــلمية والمهنية. ونهـــدف أن يكون هذا المركـــز منصـة وطنية للبحث والتطـــوير والابتكـــار الدوائي و الصــناعات الدوائية بمواصــفات عـــالمية متاحـــة لجـــميع الجــهات البحـــثية والتعـــليمية والصــناعية من داخــل وخـــارج المملكة، آمـــلا في تحـــويل جانب كـــبير من مخرجــات الأبحـــاث الدوائــية الوطنية إلى مخـرجـــات صناعية ذات جدوى اقتصــاديه تكون النواة لخلق جيل من الباحثين الفاعــلين في تدويـــر عجــلة الاقتصـــاد المعرفي و المســاهمة في تحقيق رؤية المملكـــة العـــربية الســـعـودية 2030 .



 



الرؤية

مركز بحثي رائد عالمياً في بحوث الدواء وتطوير وتوطين الصناعات الدوائية.

المزيد

الرسالة

تقديم البحوث وبراءات الاختراع والمنتجات والخدمات والاستشارات الدوائية والصيدلانية في مجال تطوير وتوطين الصناعات الدوائية.

المزيد

الأهداف

المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، وبخاصة في محور "اقتصاد مزدهر" وذلك بتطوير وتوطين الصناعات الدوائية.

المزيد
 

 

وحدات المركز

وحدة الاكتشاف الدوائي

تختص وحدة الاكتشاف الدوائي في مجال اكتشاف المركبات والأدوية الجديدة والمبتكرة وذلك من خلال استخدام أحدث التقنيات ومنهجيات حساب الخصائص الجزيئية للمركبات الكيميائية إلى استخدام تقنيات الكمبيوتر للمساعدة في عملية اكتشاف هذه المركبات
.. المزيد

وحدة المسح والأمان الدوائي

تختص وحدة المسح والأمان الدوائي بالاهتمام بالأبحاث قبل السريرية باستخدام النماذج البيولوجية والتجريبية المناسبة وتشمل الخلايا والأعضاء المعزولة والحيوانات..
.. المزيد

وحدة التوصيل الدوائي

تتولى وحدة التوصيل الدوائي الأشكال الصيدلية المبتكرة، بما في ذلك أنشطة الصياغة وتحسين الصياغات الصيدلانية. وتشمل هذه الأشكال الدوائية والصيدلانية وصياغة المستخلصات النباتية الطبية والجزيئات الدقيقة والنانوية وكذلك الطرق المختلفة لتوصيل الدواء إلى جسم الإنسان.
.. المزيد

وحدة التقنية الدوائية

تتولى وحدة التقنية الدوائية تقديم الاستشارات في نواحي متعددة في التقنية الصيدلانية الخاصة في تصنيع الأشكال والمستحضرات الصيدلانية المتنوعة والمتوفرة تجارياً وكذلك في الصيدلة الحيوية والفيزيائية والإتاحة الحيوية وحركية الدواء.
.. المزيد

وحدة العلاقات الصناعية والإعلام

وحدة تختص بتنمية وتطوير العلاقات بين المركز والجهات الحكومية والخاصة من المراكز البحثية وشركات ومصانع الأدوية المحلية والدولية المعنية ببحوث الدواء وبالصناعات الدوائية.
.. المزيد

وحدة التدريب والتنمية الصناعية

تختص وحدة التدريب والتنمية الصناعية بالتدريب والتنمية للمركز والجهات الحكومية والقطاع الخاص لكل ما يتعلق ببحوث الدواء وبالصناعات الدوائية.
.. المزيد

 

 

شركاء النجاح

 

 

 

 

 

 

Contact us

Copyright 2021 CREDRPI - All Rights Reserved ©